كلية الفنون-فنوني منتدى كلية الفنون دمشق منتدى كلية الفنون حلب منتدى كلية الفنون السويداء اختبار كلية الفنون مجلة فنوني تجمع طلاب الفنون سوريا fnonee


    فن الغرافيك ...والتصميم الغرفيكي !!

    شاطر
    avatar
    see my jop

    الدراسة/الجامعة : كلية الفنون الجميلة
    السنة : 0
    انثى عدد المساهمات : 158
    تاريخ التسجيل : 06/10/2009
    العمر : 30

    فن الغرافيك ...والتصميم الغرفيكي !!

    مُساهمة من طرف see my jop في السبت نوفمبر 07, 2009 3:05 pm

    يلتبس الكثير من الفنانين أو المهتمين بهذا الجانب في تعريفة أو التفريق بينه وبين التصميم الجرافيكي ،

    وفي الحقيقة ليس هناك فرق إلا من الناحية التاريخية حيث ان بدايات الفن الجرافيكي كانت بوسائل بسيطه وعبر التاريخ تطورت كثيرا إلى أن وصلت حاليا إلى التصميم بالكمبيوتر ، ولكي تتضح الصوره أكثر أدرجت لكم تعريف كلمة جرافيك Graphic

    والبحث عن معني هذه الكلمة الأجنبية لا يشكل صعوبة تذكر فمعظم القواميس الفنية المتخصصة تفيد أن أصل هذه الكلمة لاتيني وهي من كلمة جرافوس – Graphus وتعني ضمن ما تعني خط مكتوب أو مرسوم أو منسوخ ، فأستعير اللفظ في اللغات الأوربية لكي يطلق علي كل رسم بخط منسوخ ثم أصبح اسما عالميا لهذا الفن وجاء في اللغة الفرنسية هكذا: Gravure .


    أما في المعاهد والكليات الفنية بالوطن العربي فله عدة تسميات باعتباره فنا وافدا وحديثا وهي تختلف من قطر لآخر ولكنها لا تتعدى أربعة مسميات هي :


    (1)- فن الحفر

    (2)- الفن المطبوع
    (3)- التصميم
    (4)- فن الجرافيك

    استعمل هذا الفن أول ما استعمل لدي الصينيين لعمل الزخارف الخاصة لطباعة الأقمشة وكان نوع الحفر المستعمل هو الحفر علي الخشب ويرجع تاريخ أول صورة ظهرت في الشرق مطبوعة علي ورق من لوح خشبي تعود إلى سنة 868 ق . م.


    ولم يتحقق طبع أعمال فنية علي الورق حتى القرن الرابع عشر، ويرجع تاريخ أول نسخة مطبوعة من حفر خطي إلى سنة 1446م كما ظهر أول عمل محفور علي المعادن بطريقة الحفر الحمضي عام 1513م.

    إشارة سادسة

    في الوقت الحاضر ينقسم فن الجرافيك إلى ثلاثة أنواع هي:


    (1)- الطباعة من سطح بارز :
    وهي شبيهة بطبع الصحف والكتب والمجلات ومعظم الرسوم الخاصة بالأغراض التجارية والإعلامية والثقافية.



    2)- الطباعة من سطح غائر :
    حيث يقوم الفنان بالحفر باستعمال الأحماض الخاصة أو الإبرة أوالأزميل وهي تعطي نتائج عكسية للنوع السابق . خلاصتها تتمثل في الرسم علي نوع معين من الحجر الجيري بحبر أو بقلم دهني


    (3)- الطباعة من سطح مستو :

    تندية الحجر بالماء فنجد أن الماء سيغطي جميع سطح الحجر إلا الأماكن المرسومة بالمادة الدهنية ، وعند تحبير الحجر بعد ذلك بحبر الطباعة فان هذا الحبر سيغطي الأماكن المرسومة الخالية من الماء تماما أما الأماكن غير المرسومة فلن يعلق بها الحبر لأنها مغطاة بالماء، بعد ذلك يتم طباعة الحجر في المكبس الخاص بالطباعة.


    وبشكل عام نقدر نقول أنه

    لفن الجرافيك علي تعدد أنواعه وأساليبه خصائصه المميزة والفريدة عن سائر الفنون التشكيلية في نتائجها المتوخاة ، فلوحة الجرافيك تتميز بقيم جمالية فنية لا نجد لها مثيلا في الأعمال التشكيلية الأانا قليل ادب منها أن الفنان يستطيع أن يحقق الملامس المتعددة التي تعطي تأثيرات مختلفة كما أن الأعماق والبروزات تساعده كثيرا في التعبير .

    وحاليا وصلنا إلى
    معطيات التكنولوجيا الحديثة من خلال الرسم الجرافيكي الحاسوبي كتقنية العصر المتاحة للفنانين من كونها أداة ميسرة للعمل وحافظة له.
    مفهوم الرسم الحاسوبي (جرافيك ديزاين)، وأهمية الرسم الحاسوبي في تفعيل الحياة الثقافية والبصرية خدمة
    وتسهيلا لعمل الفنانين.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 2:12 pm