كلية الفنون-فنوني منتدى كلية الفنون دمشق منتدى كلية الفنون حلب منتدى كلية الفنون السويداء اختبار كلية الفنون مجلة فنوني تجمع طلاب الفنون سوريا fnonee


    تعرف اكثر على كلية الفنون (موضوع شامل)

    شاطر
    avatar
    العميد

    الدراسة/الجامعة : دمشق
    السنة : 0
    ذكر عدد المساهمات : 427
    تاريخ التسجيل : 17/06/2009
    العمر : 28

    تعرف اكثر على كلية الفنون (موضوع شامل)

    مُساهمة من طرف العميد في الثلاثاء يوليو 20, 2010 12:21 am


    تعرف اكثر على كلية الفنون (موضوع شامل)
    ان طرح موضوع يعررف بكلية الفنون اصبح قديما نوعا ما فمعظم الذين يرديون التقدم للكلية يتعرفون اليها والى مستقبلها الذي يفتح آفاق جديدة يوما بعد يوما لمن يدرس بها , فالموضوع جاء ليس فقط لنعررف بعضنا بما ندرس لكن بالعكس جاء هذا الموضوع كي نقوم مع بعضنا بتغيير الشائع عن كليتنا واعطاء الصورة الصحيحة التي تستحقها من قبل الناس , ولعلنا نجد كليتنا في يوم من الايام تنافس باقي الكليات في اجمالي المتقدمين والراغبين بالدراسة بها لذلك وجب علينا طرح هذا الموضوع لتعريف كل من يمر على الكلية بما هي كلية الفنون وما هو المستقبل الذي ينتظر كل من يدخلها ويعد هذا الموضوع مفتوحا للاضافات لمن يريد ان يساهم معنا في هذ1 المشروع الذي نحاول قدر المستطاع ان نقوم بايصال رسالته لمن حولنا فمرحبا بكل من يريد الاضافة او التعليق على الموضوع بشكل يساهم معنا في هذا المشروع .

    سيكون الموضوع بسيطا ومختصرا يطرح بعض الاسئلة والاجوبة لتبسيط الموضوع بشكل يسهل الوصول للمعلومة بسرعة اكبر .

    كيف اتقدم وادخل كلية الفنون الجميلة ؟

    لعل أول سؤل يخطر ببال من يريد إن يدخل الكلية هو هذا السؤال لكن قبل كل ذلك يجب التعرف على الكلية وماذا يخبئ لنا مستقبلها او على الاقل دراسة الموضوع كباقي الدراسات التي نجريها على باقي التخصصات قبل ادراجها في المفاضلة لاختيار ما هو مناسب لتطلعاتنا ورغباتنا .


    ان كللية الفنون ومنذ تأسيسها عام 1963 ضمت خمسة تخصصات متنوعة وشاملة وتضم العديد من الابواب والاافاق التي لاحصر لها والتي اعطت تميزا عن غيرها من الجامعات التي تربط المستقبل بخيارات تعد قليلة مقارنة بكلية الفنون

    والاختصاصات (الأقسام) هي :
    1- قسم العمارة الداخلية
    2- قسم الاتصالات البصرية
    3- قسم الحفر والطباعة
    4- قسم التصوير
    5- قسم النحت

    وسنقوم بشرح سريع لكل قسم وسيتم توسع هذا الموضوع واضافة المزيد من المعلومات عليه تباعا .


    قسم العمارة الداخلية .

    والذي يعد اهم الاقسام ولا يكاد يكون هناك طالب يدخل الكلية الا ويحلم بهذا القسم ولعل نسبة كبيرة ممن هم دخلو كلية الفنون ارادو ان يكونوا من رواد هذا القسم ودخلو الكلية رغبة في هذا القسم فالعمارة الداخلية أو كما هو شائع (الديكور) يعد من اكثر الاقسام تطورا وانتشار بين الناس حيث يساهم برفع مستوى التذوق الفني والحس الجمالي في المجتمع كما يعمل القسم على تطوير الفكر الابداعي والتصميمي في الفنون الزخرفية والعمارة الداخلية بما يضمن تحقيق القيم الجمالية المثلى للفراغات المعمارية الداخلية مع تأمين الوظائف والخدمات المطلوبة لكل فراغ .
    وهذا القسم الكثر شهرة وشعبية ولا يحتاج لشرح مطول فكل مكان ندخله ان كان محل تجاري او منزل او حديقة فلا بد من مرور مصمم داخلي في هذا المكان
    ولا نستطيع اطلاق مسمى الديكور بالمطلق على هذا القسم وذلك لما يحويه من شعب داخل القسم فقسم العمارة الداخلية يحوي عددا من الشعب تفتح الافاق امام من يدرس هذا القسم والشعب وهي :

    -1- شعبة التصميم الصناعي : وتعنى بتصميم المنتج الصناعي من الناحيتين الجمالية والوظيفية ويتم فيها دراسة مفهوم التصميم الصناعي ومبادئه والتقنيات المرتبطة به,اضافة الى دراسة المواد والتفصيلات التنفيية , كما يتم التعرف على علم الجمال الصناعيى ومبادئ التخطيط والتسويق .
    (أي ان أي شي نمسك به ان كان قلما او هاتفا او جهازا الكترونيا فهو قد مر بعملية التصميم الصناعي أي تصميم الغلاف الخارجي للجهاز ليصل الينا بأفضل قيمة جمالية وأفضل جودة تخديمية للمنتج) وهذه هي مهمة المصمم الذي درس هذا القسم .

    2- شعبة التصميم المسرحي : وتعنى بتصميم المشاهد والأزياء المسرحية للنص المرتبطة بها. وهنا يدرس مفهوم التصميم المسرحي ومتطلباته من ديكور واضاءة واكسسوار واقنعة وأزياء..مع التعرف على تقنيات التنفيذ والاخراج. كما يتم التعرف على تقنيات الصوت والضوء اضافة الى دراسة تاريخ المسرح والديكور المسرحي ومدارسة واتجاهاته وعلى طرز العمارة المرتبطة به .

    3- شعبة التصميم الداخلي (الديكور) :وتعنى بتصميم الفراغ الداخلي وظيفيا وجماليا ولعل هذه الشعبة غنية عن التعريف فبالاضافة لذلك يدرس الصوت والضوء كما يتم التعرف على طرز العمارة ومدارسها ومبادئها وتنظيم المدن .

    قسم الاتصالات البصرية .

    او كما هو شائع قسم الاعلان أو (GRAPHIC DESIGN) فهو ايضا لا يقل اهمية عن أي قسم اخر فهو يعنى بالفنون الغرافيكية , وهذه الفنون متشعبة كثيرا ولها جذور تمتد الى كل انواع الفنون التشكيلية وحتى منها الفنون التطبيقية , ويمكن تلخيص طبيعة المواد او الشعب التى يضمها هذا القسم : فن الملصق ( الاعلانات ) فن الرسوم المتحركة , وفنون الطباعة بأنواعها (البروشورات والكتالوكات...) ,وفن الخط وفن التصوير الفوتوغرافي وفن الرسم الايضاحي وفن الرسم والاخراج الصحفي وفن الاعلان (كأخراج المجلات واغلفتها وتنضيد وتصميم المجلة الداخلي وصناعى الاعلانات بها) وفنون الصورر المرئية بشكل عام اييمكننا القول هو كل شي نستطيع ايصال به فكرتنا عن طريق حاسة البصر بالاضافة لبعض العوامل المساعدة ولو تكلمنا لساعات حول تشعبات هذا القسم لما استطعنا حصرها لضخامتها وتطورها يوما بعديوم فاليوم مثلا نجد صناعة التصميم الالكتروني(تصميم مواقع الانترنت) فهو مجال جديد دخل ضمن هذا القسم الواسع والذي يعد مكانا لكل من يرغب بالابداع والتميز
    ويعد ايضا هذا القسم بمثابة مرآة تعكس حالة التطور في كل المجالات الصناعية والثقافية والفنية وذلك لأن هذا القسم يواكب ويخدم خطط التنمية في أي بلد, ومن هنى برزت اهمية هذا الاختصاص الفني الهام .

    قسم التصوير.

    يعد قسم التصوير اهم الاقسام فمن بداية التقدم الى الكلية يتم التدرب على التصوير او كما هو شائع (الرسم الحر) فهذا القسم يعد أساسا لباقي الاقسم وحتى ان الطالب لم يتخصص بدراسة التصوير فهو ملزم بحصة على الاقل على مدار دراسته في باقي الاقسام فالرسم والتصوير هو العملية التي لابد منها في تشكيل أي عمل فني سواء أكان تصويرا زيتيا أو جداريا أو معماريا اونحتيا وحتى غرافيكيا . فطريق أي فنان لكي يصبح فنانا أكاديميا هو قسم التصوير والعديد من الفنانين التشكيليين هم خريجوا هذا القسم والذين أبدعوا به وأوصلوا الفن السوري عن طريق لوحاتهم الى العالم كله .

    قسم النحت.

    ان قسم النحت هو احد الاقسام الغنية عن التعريف , فلا نكاد نمر من ساحة أو حديقة الا ونجد فيها ابداعات لفنانين قد اضافو احساسهم اليها فقسم النحت يدرس به جميع الاختصاصات المعروفة كالنحت الجداري ونحت الميدالة والنحت الخشبي والمعدني ويعد أساسا لدراسة الفراغ وقد تخررج من هذا القسم العديد من الفنانين الذي ايضا ساهموا عبر منحوتاتهم بنشر الفن السوري في كافة أنحاء العالم .

    قسم الحفر والطباعة.

    يعد فن الحفر والطباعة أحد الفروع الهامة من فروع الفنون التشكيلية الحديثة ويعتمد في نتائجه على عملية الطباعة عن (الراسم) لاستنساخ مطبوعات مماثلة للعمل الفني . فقسم الحفر يسمى بقسم الغرافيك والذي يتخصص بعدة مواد هي :
    الطباعة المعدني والطباعة الخشبية والطباعة الحجرية والطباعة بالشاشة الحريرية. ويضم القسم شعبة اخرى هي شعبة التصميم وفن الكتاب .


    ماهي الشروط الازمة للتقدم للكلية ؟

    لايوجد شروط تقييد المبدعين فالمعرفة والموهبة بمجال الرسم وخاصة بالقلم الرصاص يعطي الطالب أول خطوة تمهد له الدخول للكليةفلا بد من التدرب جيدا على مجال الرسم كرسم الطبيعة الصامتة والتماثيل الصغيرة كي نستطيع اجتياز الاختبار الأول والانتقال للأختبار الثاني والذي يعد خطوة ثانية واخيرة للدخول للكلية فالاختبار الثاني يتضمن رسما لموضوع ما يحدد بالاختبار بألوان الباستيل الزيتية أو كما هو شائع (ألوان الشمع) بالاضافة لاختبار بسيط بالمعلومات العامة الفنية حيث تأتي الأسئلة مؤتمتة فعند انتهاء الختبار الثاني تجمع علامة الختبار المؤتمت والملون لاصدار النتيجة التى تعلن عن القبول أو عدمه في الكلية .

    بعض النصائح قبل الاختبار لكي يكون الطالب على ثقة بنفسه عند الاختبار

    1- يجب التدرب جيدا على رسم الاشكال كازجاج والقماش وطيياته والطبيعة الصامتة وكل شيء يصادفنا فالتدرب لايقتضر فقط على التسجيل في أحد الدورات وانما يجب ان يمارس الرسم طوال الوقت لكي نحصل على أحسن النتائج

    2- يجب مراعاة الظل والنور أي التدريب جيدا على قيم الظل والنور فالاختبار الاول يعتمد على الظل والنور بشكل كبير فنعني ان العين تميز العديد من درجات الظل والتي يجب التدرب على كيفية اظهارها بالقلم الرصاص وذلك برسم 10 مربعات متجاورة وملئ كل مربع بدرجة رمادي من قلم الرصاص حيث نبدأ من الغامق الى الفاتح وكل ما كان هناك عدد أكبر من الدرجات كان العمل ممتازا وأصبحت لدينا نقطة قوة جديدة اضافية .
    3- مراعاة النسب بكل شكل نرسمه أي ان يكون الشكل الذي نقوم بنقله معتمدا على نسب وقياسات يتم أخذها لكي يصبح الشكل والتكوين متناسقا مع بعضه البعض .

    4- عدم الاعتماد على انواع اقلام رصاص غير مجدية او مقلد ة فأجود قلم يتم الرسم به هو القلم ذو الدرجة HP وللتدريج بالظل القلم ذو الدرجة B2


    وفي نهاية هذا الموضوع سيتم ادراج بعض المواضيع المفيدة ضمن المنتدى
    ولكل شخص يريد افادتنا في هذه المقالة نحن نرحب به
    ولأي استفسار ولو كان صغيرا نحن مستعدون لمساعدة بعضنا البعض .

    الرجاء من كل من يقرأ هذا المقال الصغير المشاركة ولو بتعليق صغير وشكرا






    Very Happy
    avatar
    lara

    الدراسة/الجامعة : جامعة دمشق
    السنة : 1
    انثى عدد المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 24/07/2010
    العمر : 29

    رد: تعرف اكثر على كلية الفنون (موضوع شامل)

    مُساهمة من طرف lara في الأحد يوليو 25, 2010 2:05 am

    بصراحة أنا حبيت طريقة الأسئلة والأجوبة بهيك موضوع
    يعطيك العافيةوشكرا كتييييير الك عالمعلومات المفيدة
    avatar
    العميد

    الدراسة/الجامعة : دمشق
    السنة : 0
    ذكر عدد المساهمات : 427
    تاريخ التسجيل : 17/06/2009
    العمر : 28

    رد: تعرف اكثر على كلية الفنون (موضوع شامل)

    مُساهمة من طرف العميد في الأحد يوليو 25, 2010 12:45 pm

    lara كتب:بصراحة أنا حبيت طريقة الأسئلة والأجوبة بهيك موضوع
    يعطيك العافيةوشكرا كتييييير الك عالمعلومات المفيدة


    شكرالملاحظتك الحلوة
    avatar
    isra2

    الدراسة/الجامعة : فنون جميلة
    السنة : 1
    انثى عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 03/10/2010

    رد: تعرف اكثر على كلية الفنون (موضوع شامل)

    مُساهمة من طرف isra2 في الأحد أكتوبر 03, 2010 11:08 pm

    شكرا كتير للمساعدة جاوبت على كل تساؤلاتنا منغير ما نسال طبعا لسا في اسئلة كتير ولاحقين عليها
    avatar
    l.w.s

    الدراسة/الجامعة : الهندسة العلوماتية
    السنة : 4
    ذكر عدد المساهمات : 253
    تاريخ التسجيل : 22/06/2009
    العمر : 29
    الموقع : http://fnonee.com/me

    رد: تعرف اكثر على كلية الفنون (موضوع شامل)

    مُساهمة من طرف l.w.s في الأربعاء أكتوبر 27, 2010 7:44 pm

    Good Job .. Thanks فنوني843

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 24, 2018 9:25 am