كلية الفنون-فنوني منتدى كلية الفنون دمشق منتدى كلية الفنون حلب منتدى كلية الفنون السويداء اختبار كلية الفنون مجلة فنوني تجمع طلاب الفنون سوريا fnonee


    هام جدااا...الغاء التشعب في جامعة دمشق...

    شاطر
    avatar
    العميد

    الدراسة/الجامعة : دمشق
    السنة : 0
    ذكر عدد المساهمات : 427
    تاريخ التسجيل : 17/06/2009
    العمر : 28

    هام جدااا...الغاء التشعب في جامعة دمشق...

    مُساهمة من طرف العميد في الخميس ديسمبر 31, 2009 10:17 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    اللي بيعرف بيعرف ويلي ما بيعرف بيقول ( شعب)

    ظهرت
    في الآونة الأخيرة ضمن كليتنا كلية الفنون
    الجميلة بدمشق مشكلة صغيرة ألا وهي إلغاء
    التشعيب ضمن الاختصاصات الأم. لعل تسميتي لهذه المشكلة بالصغيرة قد أثار استغرابكم
    لكن تسمية هذه المشكلة بالصغيرة هو ما تستحقه أمام مشكلة اكبر ظهرت منذ صدور تقرير
    جامعة شانغهاى الصينية للجامعات حيث ظهرت جامعة دمشق في الترتيب ما بعد الخمسمائة و لم يظهر للجامعات السورية أي تواجد
    ولا حتى العربية إلا جامعة وحيدة في تذييل
    الترتيب في المركز(407)هي جامعة الملك سعود السعودية ,حيث اعتمدت عدة معايير
    لاختيار الجامعات الأكثر جودة وهي جودة التعليم وجودة أعضاء الهيئة التدريسية
    وجودة المخرجات البحثية,
    عام 2006 كانت جامعة كامبريدج البريطانية
    في المركز الثاني لكن في عام 2007 تمت إقالة جميع الطاقم الإداري وذلك لتراجعها
    للمركز الثالث....
    كان
    لابد في البداية أن أعرفكم على واقع التعليم في جامعتنا التي طالما افتخرنا بها
    وسنظل مفتخرين بها ومعتزين بعراقتها.

    الإشاعات إلى أين....؟

    نمشي في الممرات فنسمع من يقول( لغو القسم تبع التصميم الصناعي)....ومن يقول (شوبيعرفني
    يمكن يلغو العمارة الداخلية).
    إذا لماذا هذه الإشاعات لماذا لا نقوم بالسؤال عن
    الموضوع ومعرفة ما سبب هذه الإشاعات وتبيان صحتها.

    إدارة جديدة... تخطيط جديد
    منذ أن سمعنا باستلام إدارة جديدة للكلية أصبحنا متفائلين ومنتظرين ما هو جديد
    ومطور,ولمعرفة ما جرى في الأربع سنوات الماضية يتم طلب تقارير علمية من رؤساء الأقسام
    توضح حالة كل قسم لمعرفة ما هو ايجابي وتطويره وما هو سلبي وتحسينه وذلك للحفاظ
    على سير عملية التطوير والتحديث.
    عندماطرحت التقارير اتضح وجود خلل في بعض الشعب التدريسية منها قسم التصميم الصناعي
    الذي تدور حوله المشكلة الأساسية .

    الإشكاليات

    عدم وجود كتاب تدريسي واحد من قبل مدرسي الشعبة خلال الأربع سنوات
    الماضية هو واحد من الأسباب التي دفعت الإدارة في الكلية إلى إعادة النظر مرة أخرى
    , في حين يجب أن يتواجد كتابين على الأقل ضمن الشعبة ليتم تدريس الطلاب منها.فعند
    النظر لجامعات أخرى نجد انه لا يمكن
    لجامعة أن تنطلق إلا بوجود منهاج كامل ومتكامل وفي الجامعات الحكومية لا يتم
    الاعتماد الكلي على المناهج المستوردة كغيرها من الجامعات, إن المشكلة الأخرى هي
    غياب المخابر العلمية التي وضعت لها ميزانية تقدر ب (3ملايين ليرة سورية)ولم يتم صرف منها سوى ثلاثمائة ألف
    ليرة على تجهيزات المخابر وهذا ما يعني غياب المعلومة العملية ووجود المعلومة
    النظرية فقط.
    فالتقارير أعطت مؤشرا لوجود خلل يجب تداركه, لكن الخلل الأساسي الذي
    لم نتنبه إليه هو دخول الطلاب من السنة الأولى
    نعم من السنة الأولى, فمدة دراستنا الفعلية هي بمعدل (24)يوم لكل اختصاص
    .رقم يبدو غريبا لكن هذه الأيام أيضا تبدأ بالتناقص بوجود العطل الرسمية والمناسبات,فمدة كهذه غير كافية
    لإعطاءأبجدية كاملة حول أي اختصاص لكن إلى هنا لم تكبر الإشكالية بشكل أكثر لكن عندما نرى أن قسم العمارة الداخليةوالاتصالات البصرية تملك ساعتين ونصف ,
    وليس خمس ساعات كغير اختصاصات كما هو منصوص عليه في اللائحة الداخلية لنحصل في
    النهاية على (12)يوم لهذين المادتين ,
    لعل السنة الثانية تحمل خيرا لكن على العكس فيعود كل اختصاص ليأخذ (24)يوم
    وهو أيضا لا يعد كافيا ليختار الطالب في
    النهاية اختصاصه الذي سيكون مرتبطا بمستقبله ,لكن إلى هنا ما
    زلنا قادرين على تحمل الصفعات المتتالية أما بوجود الضربة القاضية التي لم نعد نستطيع تحملها,
    هو الذي اضطرنا لذكر هذه الأرقام فطلاب السنة الثالثة والرابعة يدخلون الشعبة بعد
    عناء طويل مع العديد من الاختصاصات والتشتت فيمكن أن نلغي ستة أشهر هي مدة مشروع
    التخرج الذي ينفذه الطالب, فيبقى لدينا
    السنة الثالثة ونصف الرابعة ليكون
    لدينا بالنهاية ثلاثة أشهر وعشرة أيام وهي المدة التي سنكون قد أوهمنا من خلالها بأننا قد ألممنا بجميع جوانب الاختصاص فمدة
    ثلاثة أشهر هي زمن قياسي تعطى به شهادة أكاديمية ,فالمعاهد التعليمية لا تعطي
    شهادة تعليمية عادية بثلاثة أشهر فكيف بشهادة من التعليم العالي.
    أرقام عند طرحا تثير استغراب
    الجميع لكن عند التخرج يتم تخريج أشباه المختصين لعدم إلمامهم الشامل في الاختصاص
    الذي أو هموا بأنهم قد ألموا به .

    تجارب أخرى

    ليس بعيدا من هنا فبعض الكليات قامت بهذه التجربة وعند إثبات فشلها أعيد
    ضم الشعب للاختصاص الأم,هذا ما حصل في كلية الهندسة المدنية فتخريج أشباه المختصين
    شكل عائقا كبيرا فمن غير المعقول أن يخرج الطالب للحياة العملية وهو لا يستطيع قراءة أبجدية كاملة في اختصاصه واكتفائه
    بجانب واحد منها.
    إذا لن يجمد شيء في السنة الأولى والثانية حيث سيبقى المنهاج كما هو
    وفي السنة الثالثة والرابعة يتم فرز الطلاب للشعبة الأم الأقل أخطاء ويتم اقتراح لوحة داخلية جديدة كاملة من قبل
    رؤساء الأقسام و ا لإداريين للعام القادم.

    التعليم الناقص اخطر من الجهل
    لا يجوز لأي إدارة بالسماح للتعليم أن يستمر طالما هو تعليم ناقص
    فالتصميم الصناعي هو ليس فقط تصميم جمالي فالمعايير الفنية والجمالية لا تكفي
    لوحدها فهي بحاجة للفيزياء والميكانيكا والرياضيات لكي يصبح علما متكاملا يدرس فعلى
    سبيل المثال لا يمكن لطالب التصوير رسم جسم الإنسان بصورة صحيحة لولا وجود
    التشريح حيث أن التصوير وحده لا يكفي
    ليستطيع الفنان بعد ذلك رسم الأجسام بصورة صحيحة بل يحتاج لأسس مكملة يتعلمها من
    خلال التشريح.

    النظر من منظور آخر
    وعند مناقشتنا لبعض أعضاء المجلس وتذكيرهم بالانتقادات الموجهة بأن التصميم الصناعي هو
    اختصاص مغاير لاختصاصات أعضاء مجلس الكلية بشكل عام ,تمت الإجابة بشكل يكون اقرب
    للعقلانية فهم عند تعاملهم مع اختصاصات
    غير اختصاصهم يكونون أكثر حذرا في التعامل
    معه من اختصاصهم وذلك تجنبا لوقوع الخطأ وصعوبة تداركه.
    فعدم التضحية بأربع سنوات أخرى وعدم إضاعة الوقت هو واحد من الأساسيات
    التي يبني مجلس الكلية قراراته عليه فكل المشكلة تكمن بعدد طلاب لا يتجاوز
    ال(25)طالبا وطالبة في جميع الأقسام,وكل هذه المعلومات والمعطيات شكلت إرباكا كبيرا
    مما استدعى الضم.

    الاختصاص سيبقى متواجدا
    نعم بهذه العبارة التي تبعث على التفاؤل وذلك من خلال الدبلوم
    التخصصي الذي يجب تفعيله وهكذا يدخل
    الطالب إلى الشعبة التي يرغب ويتعمق فيها من خلال الدبلوم والماجستير والدكتوراه إن
    رغب ليصل في النهاية إلى الاختصاص الذي طالما رغبه وحلم به بأقل
    عدد من الأخطاء.


    وجهة النظر الأولى
    بعد كل هذا التوضيح من إدارة الكلية والذي تم بناءا على ما جاء في
    التقارير العلمية وليس بناءا على آراء شخصية وبيان وجود نقص بنسبة تجاوزت ال60 في المائة
    في هذه المواد أدى لهذه الخطوة العملية.
    يذكر أن طلاب الاختصاص ذاته طلبوا إلغاء التشعيب في عام 2006\2007 لعدة أسباب قد
    ذكرنا معظمها لكن لم تتم الاستجابة من قبل إدارة الكلية السابقة وكان ذلك في
    27\9\2006 .

    وجهة نظر مختلفة
    قاعة التصميم الصناعي غدت ملفته للنظر فعند مرورنا بجانبها لفت انتباهنا الطلاب الذين قاموا
    بتوحيد لباسهم ,فارتدوا قميصا عليه شعار التصميم الصناعي وذلك تعبيرا عن رأيهم
    ورفضهم التام لقرار ضم الشعبة للاختصاص الأم,فأغلبية مدرسي العمارة الداخلية هم
    رافضون لهذا القرار وبالأخص(مدرسو التصميم الصناعي) فعملية التطوير على حد قولهم
    يمكن أن تتم دون أن يعني ذلك إيقاف الشعبة لأنها خطوة إذا ما تمت فمن الممكن أن
    تطول مدتها الزمنية حسب الظروف وبهذا يكونوا قد تراجعوا عن الخطوات التي قاموا ببنائها,

    التصميم الصناعي صاحب المشكلة الأكبر
    يعتبر ضم شعبة التصميم الصناعي مشكلة كبيرة مختلفة عن باقي الشعب لأنها
    إذا ما تم ضمها للشعبة الأم فهي ليست من جنسها, على خلاف باقي الاختصاصات كالتصوير
    والحفر والنحت وهي أقسام إذا ما تم ضم
    شعبها لن يتغير الكثير على الطلاب ,في حين
    أن التصميم الصناعي هو قسم ليس له علاقة بشكل مباشر بالاختصاص الأم.

    الرد على الانتقادات
    الانتقادات التي تمت الإجابة عليها من قبل مدرسي الشعبة حول نقص
    المنهاج فإنهم تقيدوا بخطة التعليم العالي
    التي وضعتها اللائحة الداخلية التي تؤكد على عدم إمكانية تدريس أكثر من هذا العدد
    من المقررات وبالتالي الأمر قانوني,

    مبادرات جيدة
    من الملاحظ وجود عدد من المبادرات التي يقوم بها مدرسو الشعبة وهي حلول بديلة حيث أن المساهمة
    التي قاموا بها مع كلية الهندسة الكهربائية والتي قامت على أساس تصنيع سيارة تعمل على الطاقة الشمسية والتي تحتاج
    يقوم بهيكلتها وتصميمها والتي ستعود بالنفع على الطلبة وستقوم بإظهار مدى أهمية
    هذا القسم ,

    كلمة رئيس شعبة التصميم الصناعي
    جاءت أقوال الدكتور نعيم الجابي رئيس شعبة التصميم الصناعي مؤكدة لما
    قد ذكرناه حيث قال:


    إن الخلاف بيننا كأساتذة للتصميم الصناعي وبين إدارة الكلية ليس حول التطوير لأننا متفقون على
    ضرورة تطوير كل الاختصاصات (ونحن أول من بادر لتقديم خطة متكاملة في العام 2004 لإنشاء
    قسم للتصميم الصناعي وللأسف لم يتم الاطلاع عليها وتنفيذها) والآن أنا لم
    أوافق على تجميد شعبة التصميم الصناعي بانتظار ذلك التطوير لأني أخشى أن نغرق في
    الروتين القاتل ويطول الأمر وخاصة أن إقرار خطة جديدة يحتاج إلى آليات عمل قد لا
    تكون متوفرة وتحتاج إلى وقت ودراسة من مجالس مختصة متعددة، هذا الوقت الذي سينقضي
    ونحن ننتظر يجعلنا نخسر ما بنيناه في السنين الماضية. إن تأخر إقرار
    الخطة الجديدة سيؤدي أيضا إلى أن الطلاب الذين سيدرسون في المرحلة الانتقالية
    سيعانون من نقص علمي أخطر من الحالي وهذا يعني أن خسارتنا ستكون مضاعفة. الموضوع
    بسيط نحن مع التطوير ولكن دون أن نجمد أي نشاط..وقد أعددت الآن خطة متكاملة
    جديدة لإنشاء قسم مستقل للتصميم الصناعي وسأقدمها لعمادة الكلية وما أتمناه
    أن لا يتم تطبيق قرار مجلس الكلية بإعادة فرز الطلاب حتى بداية العام المقبل وهو
    طلب بسيط وممكن لأننا بذلك ننقذ مستقبل 13 طالب وطالبة في السنة الثالثة اختاروا
    طوعا هذا الاختصاص الجميل".[b]

    الطلاب

    احد الطلاب ذكر لنا بعض المشاكل التي تواجهه وتواجه زملائه وهي أن
    الطلاب الذين أجلوا ترفعهم العام الماضي
    ليلتحقوا به هذا العام و سيكون مصيرهم مجهولا بعد إغلاق الشعبة وسيدمجون مع طلاب العمارة الداخلية ليدرسوا
    تخصصات لا تمت بصلة بميولهم وبرغبتهم الأساسية,في حين أن الطلاب الخريجين سيكون
    حالهم أسوء فهم درسوا تخصصا لم يعد له وجود حاليا,أيضا مشكلة برامج التصميم التي
    تعبوا وجهدوا في تعلمها تغاير تماما البرامج التي يعمل عليها طلاب العمارة
    الداخلية,وإلغاء الشعبة تزامن مع افتتاحها في بعض الجامعات الخاصة والذي يفتح
    المجال أمام الطلاب الذين يملكون المال ليدرسوا ما يطمحون إليه وهو أمر يضر
    بالطالب وبمصلحته الشخصية,فبعد بداية ظهور اهتمام عدد من الشركات الخاصة بهذا
    الاختصاص وتفاؤل الطلاب الكبير يأتي قرار الضم ليقضي على آمالهم , وقال سوف نعمل
    على إيصال أصواتنا للجميع وسنعمل على
    القيام باعتصام سلمي تعبيرا عن رفضنا التام لذلك ضمن مرافق الكلية .

    كلمة أخيرة

    في النهاية لابد أن اذكر أن
    هذه المقالة جاءت لتوضح اختلاف وجهات النظر ولتصحيح المعلومات المغلوطة التي
    تداولها الطلاب فيما بينهم.
    ويجب أن نعي بأن مصلحتنا
    كطلاب هي الأهم فالتلاعب بمصيرنا ومستقبلنا سيكون مؤثرا على وطننا الذي نعمل
    ونتعلم من أجل تطوره و بناءه .

    مشرف موقع فنوني
    ممدوح القنواتي


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    القميص الذي يرتديه طلاب الشعبة تعبيرا عن رفضهم

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ]صورة محاكية للواقع للسيارة التي تعمل على الطاقة الشمسية

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    مشاريع اخرى داخل القسم[

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    ][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    وهذا موضوع تم طرحه في المنتدى لمعرفة ما هو التصميم الصناعي
    تعريف التصميم الصناعي


    ارجو من كل من هو

    معني بالموضوع النقاش معنا في هذا الموضوع وابداء الرأي دون ذكر أسماء ودون تجريح
    احد بالكلام
    ولعل ايجاد هذا المنتدى كان فقط من اجل ايصال اصواتنا كطلاب للمعنيين في الجامعة
    وشكرا
    avatar
    Mayson

    الدراسة/الجامعة : كلية الفنون الجميلة في دمشق
    السنة : 2
    انثى عدد المساهمات : 267
    تاريخ التسجيل : 05/12/2009
    العمر : 28

    رد: هام جدااا...الغاء التشعب في جامعة دمشق...

    مُساهمة من طرف Mayson في الجمعة يناير 01, 2010 9:51 pm

    شكرا كتير ع جهودك
    بس بدي اسأل شغلة ما فهمتها
    انو بدوا الطالب يدرس جميع الاختصاصات بأربع سنين ويختص بعدين بلدراسات العليا
    يعني متل اول سنة ولا رح تنحذف اختصاصات تقريبا ممكن توضحلي ها الفكرة بعد اذنك

    tuzki_034
    avatar
    العميد

    الدراسة/الجامعة : دمشق
    السنة : 0
    ذكر عدد المساهمات : 427
    تاريخ التسجيل : 17/06/2009
    العمر : 28

    رد: هام جدااا...الغاء التشعب في جامعة دمشق...

    مُساهمة من طرف العميد في الجمعة يناير 01, 2010 10:05 pm

    Mayson كتب:شكرا كتير ع جهودك
    بس بدي اسأل شغلة ما فهمتها
    انو بدوا الطالب يدرس جميع الاختصاصات بأربع سنين ويختص بعدين بلدراسات العليا
    يعني متل اول سنة ولا رح تنحذف اختصاصات تقريبا ممكن توضحلي ها الفكرة بعد اذنك

    tuzki_034

    لا رح ينعطو الطلاب الاختصاص الام يعني بياخدو مثلا ب النحت بس نحت عام يعني ما في نحت ميدالية ونحت خشبي....الخ

    بعدين بس يتخرج الواحد بيختص ضمن هاد الاختصاص اذا حب ...يعني متل كلية الطب مافي اختصاص ب الست سنين الاولى بس يتخرجوا بيختصوا....... th_072

    malda

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    رد: هام جدااا...الغاء التشعب في جامعة دمشق...

    مُساهمة من طرف malda في الإثنين يناير 11, 2010 3:05 pm

    انا برايي على ادارة الجامعة اعطاء معلومات رسمية حول الموضوع لان بعض الطلاب بمعلومة قرارالغاء التشعب اهملوا المشاريع و اصبح المهم هو النجاح فقط و بالتالي اذا تبين عكس ذلك سيكون مصيرهم بالتصميم الصناعي و المسرحي و برايي فات الاوان لان الفصل الاول انتهى و شكرا

    malda

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    رد: هام جدااا...الغاء التشعب في جامعة دمشق...

    مُساهمة من طرف malda في الإثنين يناير 11, 2010 3:06 pm

    انا برايي على ادارة الجامعة اعطاء معلومات رسمية حول الموضوع لان بعض الطلاب بمعلومة قرارالغاء التشعب اهملوا المشاريع و اصبح المهم هو النجاح فقط و بالتالي اذا تبين عكس ذلك سيكون مصيرهم بالتصميم الصناعي و المسرحي و برايي فات الاوان لان الفصل الاول انتهى و شكرا
    avatar
    neno

    عدد المساهمات : 104
    تاريخ التسجيل : 06/10/2009

    رد: هام جدااا...الغاء التشعب في جامعة دمشق...

    مُساهمة من طرف neno في الإثنين يناير 11, 2010 3:39 pm

    malda كتب:انا برايي على ادارة الجامعة اعطاء معلومات رسمية حول الموضوع لان بعض الطلاب بمعلومة قرارالغاء التشعب اهملوا المشاريع و اصبح المهم هو النجاح فقط و بالتالي اذا تبين عكس ذلك سيكون مصيرهم بالتصميم الصناعي و المسرحي و برايي فات الاوان لان الفصل الاول انتهى و شكرا

    لسا ما صار شي بس هاد الحكي يلي بالمقالة....وضحلنا ليش وشو عم يصير عنا بالجامعة

    لانو لاولا هيك كنا ضلينا متل الاطرش بالزفة

    tuzki_034

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أبريل 24, 2018 1:07 am